أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أفضل الأطعمة والمشروبات والأعشاب لتقوية جهاز المناعة

يبحث الكثير من الأشخاص عن الأطعمة والمشروبات والأعشاب التي تقوي جهاز المناعة، وتجعله قادرا علي حماية الجسم من العدوى والأمراض المختلفة، لذلك سنوضع لك في هذه المقالة أهم الأطعمة والمشروبات والأعشاب التي تعمل علي تقوية جهاز المناعة.

الأطعمة التي تقوي جهاز المناعة

 تحتاج أجسامنا إلى العديد من العناصر الغذائية لبناء جهاز مناعة قوي ومن أشهر تلك الأطعمة التي تقوي المناعة:

الدواجن

تشتهر لحوم الدواجن بكونها مصدرًا غنيًا بالبروتين الذي يبني خلايا جسم الإنسان بما في ذلك خلايا جهاز المناعة، كما يساعد البروتين أيضًا في إصلاح الأنسجة التالفة ومحاربة البكتيريا والفيروسات، لذلك فهي أطعمة مقوية للمناعة خصوصًا للحوامل. يستخدم حساء الدجاج والدجاج كأطعمة مقوية للمناعة لاحتوائهما أيضًا على فيتامين ب 6 الذي يلعب دورًا مهمًا في العديد من التفاعلات المهمة في جسم الإنسان وفي تكوين خلايا الدم الحمراء الجديدة.

ثمار الحمضيات

تعتبر ثمار الحمضيات من أشهر الفواكه المقوية للمناعة لاحتوائها على فيتامين سي. لهذا السبب يستخدم بعض الناس الأطعمة الغنية بفيتامين C لتعزيز مناعتهم ضد فيروس كورونا، ولكن على الرغم من نجاحهم في تخفيف بعض أعراض نزلات البرد، إلا أن فعاليتها لم تثبت بعد . تشمل ثمار الحمضيات:

اليوسفي

الليمون

الجريب فروت (الزنباع)

البرتقال

الشيكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مضادات الأكسدة التي تسمى (الثيوبرومين) والتي يمكن أن تساعد في تعزيز جهاز المناعة عن طريق حماية الجسم من الجذور الحرة. تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة عالية من الدهون المشبعة والسعرات الحرارية، لذلك إذا كنت تتبع نظامًا غِذَائِيًّا لفقدان الوزن، فمن المستحسن تناوله تناوله باعتدال.

العنب البري

يحتوي العنب البري على نوع من للفلافونويد يسمى الإنثوسيانين، والذي له خصائص مضادة للأكسدة قد تساعد في تقوية جهاز المناعة. تظهر الأبحاث أن مركبات للفلافونويد تلعب دورًا حَيَوِيًّا في نظام الدفاع المناعي للجهاز التنفسي.

الفلفل الأحمر

يعد الفلفل الأحمر خيارًا مِثَالِيًّا للأشخاص الذين يحاولون تجنب السكر الموجود في الفواكه، يعتبر الفلفل الأحمر بديلاً ممتازًا لفيتامين سي، حيث تحتوي الأوقية الواحدة من الفلفل الأحمر علي نحو 140 مليغراما من فيتامين سي. الفلفل الأحمر غني بصبغة البيتا كاروتين الذي تعمل علي تعزيز مناعة الجسم والحفاظ علي صحة البشرة والعينين.

السبانخ

تعزز السبانخ جهاز المناعة لديك، بسبب احتوائه علي العديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة مثل:

الكاروتينات

فيتامين سي

فيتامين ه

مركبات الفلافونيد

البروكلي

يحتوي البروكلي أيضًا على مضادات الأكسدة مثل السلفورافان، كما أنه يعد مصدرًا لفيتامين C، لذلك يعد تناول البروكلي بانتظام خيارًا جيدًا لدعم نظام المناعة لديك.

سمك السلمون

سمك السلمون غني بالفيتامينات والمعادن المتعددة التي تدعم مناعة الجسم، وغالبًا ما يستخدم السلمون كغذاء معزز للمناعة لمرضى السكر، لأنه يحتوي على تركيزات عالية من أوميغا 3 التي تعمل على تحسين وظيفة خلايا الدم البيضاء وتقليل العدوى وتحسين وظائف الأوعية الدموية.

اللوز

يتناول الكثير منا اللوز كوجبة خفيفة وسريعة. لكن هل تعلم أن تناول اللوز يمكن أن يساعد أيضًا في منع الالتهابات؟

يحتوي اللوز على فيتامين ه، أحد مضادات الأكسدة القوية، كما أنه يحتوي على الدهون الصحية التي تساعد جسمك على امتصاص فيتامين ه. يمنحك نصف كوب فقط (أو حوالي 40 حبة لوز) الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين ه.

الجزر

يحتوي الجزر على مركب البيتا كاروتين، والذي يتحول إلى فيتامين أ. كما يعتبر من الأطعمة المعززة للمناعة لمرضى السرطان، حيث إنه مضاد للأكسدة يحارب الالتهابات ويقي من أمراض القلب والسرطان.

الأعشاب التي تقوي جهاز المناعة

تشير الدراسات إلى أنه يوجد العديد من الأعشاب لا تحتوي فقط على خصائص مضادة للالتهابات، ولكنها تساعد أيضًا في تعزيز مناعة الجسم الطبيعية، وعلى عكس الأدوية التي تظهر أعراضا، فإن معظم هذه الأعشاب والتوابل آمنة نِسْبِيًّا. تشمل هذه الأعشاب علي التي:

الثوم

يحتوي الثوم على خصائص مضادة للأكسدة قوية تساعد في تقليل التوتر وارتفاع ضغط الدم، كما أنه يحسن امتصاص الجسم للثيامين (فيتامين ب 1) ويمنع مرض البري بري (نقص الثيامين). يعمل الثوم بشكل أفضل عند ملامسته للأكسجين، لذلك من الأفضل دائمًا تقطيعه أو سحقه قبل تناوله. يستخدم الثوم لإضافة نكهة إلى كل أنواع المأكولات تقريبًا حول العالم.

الكركم

يحتوي الكركم علي مركب نشط يسمي الكركمين (Curcumin) وهو مسؤول عن خصائصه المضادة للفيروسات والبكتيريا والمضادة للالتهابات، فضلاً عن كونه مُضَادًّا للأكسدة ويعمل كمنظم للمناعة. يساعد الكركم بشكل عام على تحسين وظيفة الخلية المناعية، لذلك قد يساهم الكركم في تعزيز الجهاز المناعي بشكل عام.

الكمون الأسود

يساعد مستخلص الكمون الأسود على حماية الجسم من الفيروسات والبكتيريا المختلفة التي تهاجم جهاز المناعة، بينما يعمل الزيت المستخرج منه كمضادات للأكسدة ويحارب الجذور الحرة الضارة بالمناعة.

عنب الثعلب الهندي

مليئة بالعديد من الفوائد، تدعم هذه العشبة الأداء الصحي للأعضاء الحيوية مثل الكبد والقلب والدماغ والرئتين، وتوفر العناصر الغذائية مثل فيتامين C والأحماض الأمينية والبكتين، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة. تحتوي هذه العشبة على خصائص مضادة للالتهابات، ومضادة للبكتيريا، وواقية للكبد، ومضادة للأكسدة، وخصائص علاجية أخرى تساعد على تعزيز جهاز المناعة في الجسم.

الريحان

يعزز تناول الريحان المناعة، كما أن خصائصه المضادة للبكتيريا تجعله خيارًا ممتازًا للوقاية من أمراض الجهاز التنفسي. تساعد هذه العشبة في الحماية من الالتهابات وهي مفيدة لحالات مثل القلق والتوتر والإرهاق وكذلك تخفيف احتقان الصدر والمساعدة في قمع السعال، كما تحتوي على مواد تساعد في طرد السموم.

الجيلوي

من أكثر الأعشاب قيمة، هذه العشبة تقوي المناعة، تحارب الالتهابات، تدعم طول العمر، تحسن الذاكرة، تحارب أمراض الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية والربو، وتعالج السعال المزمن.

الزنجبيل

يشتهر الزنجبيل بخصائصه المضادة للالتهابات والفطريات والمضادة للسرطان، في الطب التقليدي، يستخدم الزنجبيل على نطاق واسع لعلاج نزلات البرد والسعال والغثيان والربو ودوار الحركة والتهاب المفاصل وآلام الجهاز الهضمي وحتى الاكتئاب. يتم استخدم الزنجبيل منذ فترة طويلة لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي.

المشروبات التي تقوي جهاز المناعة

يوجد العديد من المشروبات التي تحتوي علي العناصر الغذائية المتكاملة التي يمكن أن تساهم في تقوية جهاز المناعة ووقاية الجسم من الأمراض ومن أشهر تلك المشروبات:

عرق السوس. على الرغم من أن بعض الدراسات قد أظهرت أن عرق السوس يحتوي على مضادات للفيروسات، ومضادات الأكسدة، ومضادات الالتهابات، ومضادات الالتهاب شديدة الفعالية، إلا أنه يجب تناولها بحذر عند مرضى ارتفاع ضغط الدم.

الزنجبيل. يزيد من تدفق الدم إلى الخلايا والأطراف ويقوي جهاز المناعة ويقتل البكتيريا.

اليانسون. يحسن صحة الجهاز التنفسي ويساعد في علاج أمراض الجهاز التنفسي والتهابات الشعب الهوائية المختلفة.

المانجو. يحتوي عصير المانجو على فيتامينات تحمي خلايا الجسم من التلف وتزيد من إنتاج الأجسام المضادة المقاومة للأمراض والتي تلعب دورًا مهمًا في تحسين كفاءة جهاز المناعة.

الطماطم. تحتوي الطماطم على الحديد الضروري ولها القدرة على محاربة بعض الأمراض مثل أمراض القلب، وبالتالي تحسين كفاءة جهاز المناعة.

الماندرين (اليوسفي). يحتوي على معظم احتياجاتك اليومية من فيتامين سي. أيضا يحتوي علي مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة التي تضر مناعة الجسم.

الكيوي. أظهرت عدة دراسات مساهمة عصير الكيوي في علاج أمراض الجهاز التنفسي المختلفة ومشاكل السعال.

الجوافة. تحتوي الجوافة على فيتامين سي الذي يزيد من كفاءة جهاز المناعة ويقلل من فرص الإصابة بأمراض معينة.

البرتقال. يحتوي على كميات عالية من فيتامين سي الذي يعمل كمضاد للأكسدة في الجسم، ويعزز نمو الخلايا السليمة وإصلاح الخلايا التالفة، وبالتالي يساعد على تقوية فعالية جهاز المناعة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-