أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

كيفية إزالة شعر وجه الرضيع


ظهور الشعر الزائد علي جسم المولود الجديد يعتبر أمرا محيرا ومقلقا عند الكثير من الأشخاص، خاصة الإباء والأمهات فيكون الشعرالزائد علي ذراعي الطفل ورجليه وظهره وخاصة علي وجه المولود الجديد، ويحدث تساؤلات حول سبب وجود شعر زائد عند المولود الجديد فإذا كان يهمك هذا الأمر، في هذا المقال سوف نوضح لك أسباب وجود هذا الشعر الزائد، وهل من الممكن إزالة شعر وجه المولود الجديد وكامل جسمه أم لا؟

ما هو الشعر الزائد في وجه الطفل وأسباب وجوده؟

يحيط بجسم الأطفال وهم في رحم الأم شعر خفيف ما يسمى بالشعر الوبري، ويعد للشعر الوبري عدة وظائف ومنها:

  •  أنه يحمي جلد الطفل.
  •  يعمل علي تنظيم درجة حرارة الجسم.
  •  مرتبط بالتغيرات الهرمونية التي تمر علي جسم الطفل.

عند ولادة معظم الأطفال يكون الشعر الوبري ملحوظات، مما يؤدي لقلق الأم علي صحة مولودها، ولكن هذا الأمر طبيعي جدا لأن بعض الأطفال يولدون من دون اكتمال نموهم، ولهذا السبب يكون علي جسم الطفل الشعر الوبري وعلى وجه، ويتم اختفاؤه من تلقاء نفسه بعد عدة أشهر أو أسابيع قليلة، ولكن الأطفال الذين يولدون مكتملين النمو عادة يتطاير الشعر الوبري من تلقاء نفسه قبل فترة الولادة.

بعض النصائح للتعامل مع الشعر الوبري للمولود الجديد

لا داعي لقلق الأم علي صحة مولودها الجديد، فسبب وجود هذا الشعر عادة يكون عدم اكتمال نمو مولودها الجديد وبعد ولادته بعدة أسابيع أو أشهر قليلة يتم اختفاء هذا الشعر من تلقاء نفسه، ويجب عليها عدم استخدام أي وسيلة إزالة هذا الشعر بسبب بشرة المولود شديدة الحساسية، ويجب عليها الصبر عدة أسابيع أو شهور قليلة.

ويمكنها عمل مساج لمولودها الجديد بزيت الأطفال أو زيت الزيتون، فتؤدي حركة المساج لتساقط الشعر مع الحرص على عمل مساج خفيف دون فرك؛ لأن بشرة المولود الجديد تكون شديدة الحساسية وعند عدم اختفاء هذا الشعر من تلقاء نفسه بعد عدة أسابيع أو شهورفيجب على الأم زيارة الطبيب.

متى يبدأ شعر المولود يتشكل

أولا، يكون على جميع جسم الطفل وهو في رحم الأم يوجد شعر ما يسمى الشعر الوبري وله عدة أسباب ومنها:- أن يحافظ على جسم الطفل ويختفي قبل ولادة الطفل بفترة، إذا كان الطفل نموه مكتملا فيولد عادة دون هذا الشعر بل لو ولد الطفل قبل أن يكتمل نموه، فيولد الطفل بهذا الشعر الوبري ويختفي بعدها بعدة أسابيع قليلة أو شهور قليلة حوالي 6 أشهر.

فيجب على الأم عدم القلق والتوتر، وإذا لم يختف بعد هذه الفترة فيجب عليها استشارة الطبيب؛ لمعرفة سبب وجود هذا الشعر، يبدأ شعرالمولود يظهر في جميع أنحاء وجه وكتفه والظهر، وعادة يكون أملس وليس له لون ويبدأ أن يتساقط قبل فترة الولادة أي في الشهرالسابع من فترة الحمل أو الثامن، وفي أحيان أخرى يبقي إلى بعد موعد الولادة ويبدأ يختفي من تلقاء نفسه خلال الأسابيع أو الشهورالأولى.

أسباب زيادة الشعر عند المولود الجديد

يوجد الكثير من الأسباب التي من خلالها يزداد شعر المولود الجديد ومن أهمها:

  • العامل الوراثي فهو مهم جدا في ولادة مولود لديه شعر كثيف.
  •  يكون هرمون الإستروجين عاليا عند الأم خلال فترة الحمل فهذا قد يكون سببا في زيادة شعر المولود الجديد.
  •  تناول بعض الأدوية للحامل قد تسبب آثار جانبية وتكون منها زيادة الشعر بكثافة عالية عند المولود الجديد.
  •  هناك بعض الحالات لم تتم معرفة السبب وراء ظهور الشعر وتكثيف.

إزالة والتخلص من شعر الرضيع الزائد

يجب على الأم عدم محاولة نزع وإزالة شعر وجه الرضيع وكامل جسمه باستخدام أدوات نزع الشعر؛ لأنها تضر المولود لأن بشرته شديدة الحساسية، وعدم محاولتها لأجراء أي وصفات، حتى لو كانت وصفات طبيعية؛ لأن هذه الشعيرات تختفي من تلقاء نفسها بمرور الوقت.

في أي وقت ينبغي استشارة الطبيب

في بعض الأحيان يجب على الأم استشارة الطبيب لمعرفة سبب وجود هذا الشعر بهذه الكثافة وهي:

  • لو زاد طول الشعر علي جسم المولود بعد فترة وهي عدة أشهر.
  •  عندما تلاحظ الأم أن شعر طفلها لا يقل كثافته مع مرور الوقت.

وجود الشعر الزائد عند المولود

لا داعي لقلق الأم علي صحة مولودها الجديد، فسبب وجود هذا الشعر عادة يكون عدم اكتمال نمو مولودها الجديد وبعد ولادته بعدة أسابيع أوأشهر قليلة يتم اختفاء هذا الشعر من تلقاء نفسه، فسبب وجدود هذا الشعر هو أن يكون جسم الطفل بالكامل في رحم الأم مغط بشعر يسمي الشعر الوبري.

ومن أسباب وجود هذا الشعرهي حماية جسم الطفل فعند اقتراب موعد ولادة هذا الطفل إذا تمت ولادته بعد اكتمال نمو، فعادة قبل فترةالولادة يتم اختفاء هذا الشعر من تلقاء نفسه وإذا تمت ولادته قبل ما يكتمل نمو هذا الطفل فيتم ولادته مع ملاحظة وجود هذا الشعر، وبعد ولادته يتم اختفاء هذا الشعر من تلقاء نفسه بعد عدة أسابيع قليلة أو عدة أشهر حوالي 6 أشهر تقريبا.

فيجب علي الأم ان لا تقلق ويجب عليها أن تقوم بعمل مساج لمولودها الجديد باستخدام زيت الأطفال أو زيت الزيتون، وتقوم بتدليك برفق لأن بشرة الطفل تكون شديدة الحساسية.

بعض الطرق التي يمكن التخلص بها من الشعر الزائد عند المولود الجديد

بعض الطرق الطبيعية لازالة شعر وجه الرضيع

قبل أن نبدأ في إزالة شعر المولود الجديد، من الضروري معرفة أن سبب وجود هذا الشعر وأنه أمر طبيعي جدا ولا داعي للقلق، وأنه بعد فترة حوالي أسابيع قليلة أو شهور قليلة يتم اختفاؤه من تلقاء نفسه، وسبب وجوده أن كل طفل وهو في رحم الأم يكون جسمه بالكامل مغطي بشعر وبري لعدة أسباب ومنها حماية جلد الطفل وقبل موعد ولادة الطفل.

ويختفي الشعر من تلقاء نفسه عندما يكون الطفل نموه مكتمل، وعند حدوث ولادة قبل اكتمال نمو الطفل يولد الطفل بهذا الشعر الذي يسمي بالشعر الوبري، وبعد ولادته بأسابيع قليلة أو شهور قليلة يتم اختفاء هذا الشعر من تلقاء نفسه ويجب على الأم عدم التوتر والقلق من وجودالشعر.

ويجب عليها القيام بمساج باستخدام زيت الأطفال أو زيت الزيتون، وهناك طرق منزلية أخرى إذا كنت لا ترغب في الانتظار عدة أسابيع أوعدة شهور وتحتوي هذه الطرق المنزلية بعض المكونات مثل: الحليب والكركم والدقيق وبعض المكونات المنزلية الأخرى المعروفة،ولكن حذر منها الأطباء لأنها تسبب حساسية وتهيج للجلد لدي الأطفال والطرق هي: 

  • فرك الايورفيدا: وتعتبر من أفضل الطرق لإزالة الشعر للمولود الجديد بحيث نستخدم بعض المكونات البسيطة، وعجينة الفرك تتكون من الطحين والكركم والزيت اللوز وهنا يفضل استخدام دقيق القمح؛ لأنه يحتوي على فيتامين ه ويعتبر هذا الفيتامين من مضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم، ويعتبر الدقيق خفيفا على البشرة ويعمل زيت اللوز كمرطب جيد لبشرة المولود الجديد. 
  •  الكركم والحليب: نضع كمية من الكركم وكمية من الحليب على جميع أنحاء جسم المولود الجديد، ونترك الخليط يجف على جسم المولود الجديد ثم ناْتي بقطعه من القماش تكون ذات ملمس ناعم، وتكون مغموسة في الحليب، وبعد ذلك يجب عليك استحمام المولود الجديد بعد ذلك بشرط ان لا نستخدم أي صابون أو أي نوع من أنواع الغسول للجسم، فيعمل الحليب كمطهر لجسم المولودالجديد وهذه طريقة لتساقط شعر المولود الجديد.

بعض النصائح التي يجب اتباعها عند استخدام طرق إزالة الشعر عند حديث الولادة

يجب معاملة بشرة الطفل المولود جديدا برفق لأن بشرة الطفل تكون حساسة فيمكن عند الفرق ف المكونات المستخدمة علي جلد الطفل تسبب تأكل أو تهيج الجسم أو طفح جلدي أو حساسية.

نختار من المكونات ما يناسب الطفل

يجب الحذر من استخدام الحليب الطازج؛ لأنه يسبب الأمراض التي يمكن تسبب التهابات مثل الإسهال وهذا خطر جدا علي حديث الولادة.

هناك الكثير من الطرق فيجب علينا تجنب كل هذه الطرق والصبر عدة أشهر، وعند عدم اختفاء الشعر يجب علينا استشارة الطبيب لمعرفة السبب وراء وجود هذا الشعر الوبري.

هل الشعر الزائد عند المولود الجديد يزول؟

يقول الأطباء إن الأطفال الذين يولدون مكتملين النمو عادة يبدأ هذا الشعر يتساقط قبل موعد الولادة، ولكن الأطفال الذين يولدون قبل اكتمال نموهم فإنهم يولدون بوجود شعر يغطي جسمهم بالكامل، وهذا شيء طبيعي جدا ويبدأ أن يتساقط بعد ولادته بعدة أسابيع أو شهور قليلة فيجب على الأم عدم القلق اتجاه صحة مولودها الجديد.

 أسباب زيادة الشعر عند الرضيع؟

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي لزيادة شعر المولود الجديد ومنها:

  • العامل الوراثي فهو مهم جدا ويؤثر في ولادة مولود جديد مشعر.
  •  أن تتناول الأم الحامل بعض الأدوية التي يكون من تأثيراتها الجانبية زيادة وكثافة شعر مولدها الجديد.
  •  أن تكون نسبه هرمون الإستروجين للام في فترة الحمل مرتفعة وهذا يكون سببا في زيادة شعر المولود الجديد وكثافته.
  • يوجد بعض الحالات غير معروف سبب وجود شعر زائد ف الوجه أو الجسم بأكمله.

في أي وقت يسقط شعر وجه المولود الجديد؟

في البداية، يبدأ نمو شعر الطفل وهو في رحم الأم ثم قبل ولادته بفترة يتم اختفاء الشعر من تلقاء نفسه، إذا الطفل ولد كامل النمو عادة يولد من دون هذا الشعر بل إذا حدث العكس وولد الطفل دون اكتمال نموه، يولد عادة بالشعر الذي يسمي بالشعر الوبري ويختفي من تلقاء نفسه بعد ولادة الطفل بعدة أسابيع أو عدة شهور.

يجب على الأم عدم القلق والتوتر وأنها تقوم إذا أرادت بعمل مساج لجسم مولودها الجديد، لكي تساعد على اختفاء الشعر بشكل أسرع ويكون المساج عن طريق زيت الأطفال أو زيت الزيتون، وتعمل مساج علي جسم مولودها بشكل هاد ورقيق لعدم تهيج الجسم وعدم حدوث أي نوع من الحساسية أو تهيج الجلد.

هناك بعض الطرق المنزلية لإزالة الشعر ومنها: فرك الايورفيدا الذي يعتبر من أفضل الطرق لإزالة الشعر للمولود الجديد بحيث نستخدم بعض المكونات البسيطة وعجينة الفرك تتكون من الطحين والكركم والزيت اللوز، وهنا يفضل استخدام دقيق القمح لاْنه يحتوي على فيتامين ه ويعتبر هذا الفيتامين من مضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم. 

 طريقة أخرى وهي الكركم والحليب فنضع كمية من الكركم وكمية من الحليب على جميع أنحاء جسم المولود الجديد، ونترك الخليط يجف على جسم المولود الجديد ثم ناتئ بقطعه من القماش تكون ذات ملمس ناعم وتكون مغموسة في الحليب وبعد ذلك يجب عليك استحمام المولود الجديد بعد ذلك بشرط ان لا نستخدم أي صابون أو أي نوع من أنواع الغسول للجسم فيعمل الحليب كمطهر لجسم المولود الجديد.

هذه طريقة لتساقط شعر المولود الجديد وطرق أخرى كثيرة ولكن حظر منها الأطباء؛ لان ينتج عنها حساسية للمولود الجديد ولكن إذا قامت بها الام من أجل إزالة شعر المولود فيجب عليها التزام ببعض النصائح ومنها:  أنها عند التدليك علي جسم مولودها تقوم بتدليك الجسم بلط فيجب معاملة بشرة الطفل المولود جديدا برف، لان بشرة الطفل تكون حساسة فيمكن عند الفرق في المكونات المستخدمة على جلد الطفل تسبب تأكل أو تهيج الجسم أو طفح جلدي أو حساسية ونختار من المكونات ما يناسب الطفل ويجب الحذر من استخدام الحليب الطازج لأنه يسبب الأمراض التي يمكن تسبب التهابات مثل الإسهال وهذا خطر جدا على حديث الولادة هناك الكثير من الطرق فيجب علينا تجنب كل هذه 
الطرق والصبر عدة أشهر وعند عدم اختفاء الشعر يجب علينا استشارة الطبيب لمعرفة السبب وراء وجود هذا الشعر الوبري. 

ما هي طرق إزالة شعر وجه المولود الجديد وجسمه بالكامل؟

وجود شعر زائد في جسم المولود بشكل غريب ويكون الشعر كثيف، وهذا يخلق قلقا عند بعض الأمهات ويسألون ما هو السبب، وكيفية إزالة هذا الشعر فسبب وجود هذا الشعر يقول الأطباء إن كثيرا من الأطفال يولدون قبل اكتمال نموهم.

فعند ولادتهم نلاحظ وجود شعر ما يسمى بالشعر الوبري، فعند وجود الطفل في رحم أمه يوجد على كامل جسمه شعر ليحمي جلده وإذا تمت ولادته قبل اكتمال نموه فيولد بوجود هذا الشعر، ويتم اختفاؤه من تلقاء نفسه بعد عدة أسابيع أو شهور قليلة ويجب على الأم الصبر وعدم استخدام أي وسيلة لإزالة هذا الشعر؛لأن بشرة الطفل المولود تكون شديدة الحساسية ويجب عليها أن تقوم بعمل مساج للطفل باستخدام زيت الأطفال أو زيت الزيتون. 

وهذا آراء الأطباء وعدم استخدامها لأي وصفة حتى إذا كانت طبيعية، وعادة عند ولادة الطفل وهو مكتمل نموه فقبل فترة الولادة يختفي هذا الشعر بتلقاء نفسه قبل فترة الولادة.

هل يكون من الطبيعي أن يوجد شعرا في جسم المولود الجديد؟

نعم؛ فهو من الطبيعي أن يكون لدى الطفل الجديد شعرا في الجسم بأكمله وهذا لعدة أسباب ومنها: أن الطفل وهو في رحم الأم يوجد علي جسمه بالكامل شعرا لحماية جلده، وعند ولادة الطفل عند اكتمال نموه عادة يولد من دون هذا الشعر؛ لأنه قبل فترة الولادة يختفي هذا الشعرمن تلقاء نفسه.

ولكن إذا تميت ولادة هذا الطفل قبل موعد ولادته أي غير مكتمل النمو فإنه يولد بهذا الشعر ويختفي بتلقاء نفسه بعد عدة أسابيع أو شهورقليلة، فيجب علي الأم الصبر ولا داعي للقلق فإنه من الطبيعي ولادة الطفل بشعر زائد فيجب عليها عدم القلق وأنها تقوم بعمل مساج لمولودها باستخدام زيت أطفال أو زيت زيتون، وتقوم بتدليك برفق لأن بشرته تكون شديدة الحساسية وإذا لم يتم اختفاؤه من تلقاء نفسه بعد فترة فيجيب عليها استشارة الطبيب.

وأخيرا، نختم مقالنا الذي قومنا فيه بتوضيح كافة التفاصيل وشرحه عن موضوع كيفية إزالة شعر الرضيع، ووضحنا ان لا توجد طريقة لمنع ظهور هذا الشعر للمولود الجديد لأنه شيء طبيعي جدا، ويجب علي الأم ان لا تقلق لأنه لا داعي للقلق لأنه شيء طبيعي جدا كما ذكرنا، ويجب عليها عدم تجربة أي خلطه حتى لو كانت وصفة طبيعية وعدم استخدامها لأي شيء من الأشياء التي تستخدم لإزالة الشعر، لأن بشرته تكون حساسة جدا ويجب عليها الصبر فترة وسيختفي هذا الشعر من تلقاء نفسه وبهذا نكون قد قومنا بتوضيح موضوع مقالتنا.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-