أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

فوائد القرفة للجسم: القيم والعناصر الغذائية للقرفة

فوائد تناول القرفة للجسم
 تعد القرفة من أشهر التوابل في العالم التي تُستخدم في المطابخ العالمية حيث تدخل في صنع العديد من المنتجات الغذائية والحلويات، ولا تقتصر مميزاته علي نكهته الجميلة ورائحته المميزة بل تتمتع بالعديد من الفوائد الصحية، وفي هذا المقال سنلقي الضوء علي القرفة وفوائده الصحية وكذلك آثارها الجانبية.

ما هي القرفة ومن اين يتم الحصول عليه ؟

القرفة من التوابل القديمة التي يتم الحصول عليه من لحاء نبات شجرة استوائية دائمة الخضرة يصل ارتفاعها من عشرة إلى أربعين متراً وتنتمي إلى عائلة تسمي (الغار) ويعتبر موطنها الأصلي الصين وسريلانكا ولكنه تزرع في جميع أنحاء أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية ويوجد نوعين من القرفة وهما:

  • قرفة كاسيا (Cassia cinnamon) وهي النوع الأكثر شيوعًا الذي يباع في الأسواق ويعتبر موطنها الأصلي الصين.
  • قرفة سيلان (Ceylon cinnamon) تعرف أيضًا باسم القرفة الحقيقة وتتمتع بجودة عالية لكنه أقل استخدامًا بسبب سعره المرتفع ويعتبر موطنه الأصلي سريلانكا.

الفوائد الصحية للقرفة:

1. فوائد القرفة للسكري

أثبتت العديد من الدراسات التي تم إجراؤه على مرضي السكري والحيوانات المصابين بداء السكري أن القرفة قد تساعد في خفض نسبة السكر في الدم، على الرغم من أن دراسات أخرى لم تظهر نتائج مشابه لذلك لا يزال العلماء لا يعرفون كيف تعمل القرفة، من غير الواضح أيضًا الكمية التي سيتم تناولها والمدة التي قد تستغرقها لإظهار النتائج.

2. فوائد القرفة للسرطان

أظهرت دراسات تم إجراؤه علي الحيوانات والخلايا المزروعة في المعامل، أظهرت القرفة نتائج واعدة في القدرة على إبطاء نمو السرطان وحتى قتل الخلايا السرطانية، مع ذلك يحتاج العلماء إلى إجراء دراسات جيدة علي البشر لمعرفة الدور الذي يمكن أن تلعبه القرفة في علاج السرطان أو الوقاية منه.

3. فوائد القرفة للالتهابات

وجدت دراسات معملية حديثة تم إجراؤه علي 115 نوعًا من الطعام اتضح أن القرفة كانت من أفضل العوامل المضادة للالتهابات، نظرًا لأن الأمراض الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أصبحت أكثر شيوعًا مع التقدم في العمر، لذلك تدعم الأبحاث استخدام القرفة كعلاج طبيعي لكبار السن للمساعدة في هذه الأنواع من الحالات.

4. فوائد القرفة للجلد

تحافظ القرفة علي بشرتك ناعمة ولامعة خصوصًا مع تقدم البشرة في العمر حيث تفقد البشرة مرونتها بسبب انخفاض الإيلاستين والكولاجين الأمر الذي يجعل بشرتك باهتة، لذلك يلجاْ البعض إلى مستحضرات التجميل التي تحتوي علي هذه البروتينات لاستعادة المرونة الطبيعية للجلد لكن مستخلص القرفة هو الخيار الأفضل والأكثر طبيعيا.

5. فوائد القرفة لحب الشباب

  • كما ذكرنا في الفقرة السابقة تعتبر القرفة هي الأفضل لصحة الجلد حيث تعمل علي تقليل البكتريا التي تسبب حب الشباب، ويتم استعمال القرفة والعسل الأبيض بشكل شائع لعمل ماسك حب الشباب.
  • لعمل قناع حب الشباب اخلطي ثلاث ملاعق كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من القرفة المطحونة لتكوين معجون واتركيه على بشرتك لمدة 10 دقائق ثم اغسليه.

6. فوائد القرفة لضغط الدم

أشارت بعض الدراسات إلى وجود ارتباط بين تناول القرفة وانخفاض ضغط الدم على المدى القصير، كما أنه تساعد على تقليل مستويات الكوليسترول السيئ في الجسم، وتساعدايضًا على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

7. فوائد القرفة للجهاز الهضمي

وجدت دراسة في مجلة علوم الغذاء أن القرفة يمكن أن تساعد في تنظيم الجراثيم المعوية وتعمل كمواد حيوية، مما يساعد علي زيادة البكتريا النافعة في الأمعاء.

8. فوائد القرفة للأسنان

تؤكد الدراسات أن القرفة قد تساعد في منع تسوس الأسنان واللويحات السنية (البلاك) وذلك عن طريق تقليل بكتريا الفم التي تتسبب في ظهورهما، وتقتل أيضًا البكتريا التي تتسبب في ظهور رائحة الفم الكريهة.

9. فوائد القرفة للشعر

  • وجدت دراسة أجريت علي الحيوانات تبين أن زيت القرفة ساعد في نمو الشعر عند الذكور من الحيوانات حيث يعتقد أن مادة سينامالديهيد في القرفة تعمل علي تحسين تدفق الدم والدورة الدموية إلى بصيلات الشعر.

  • كذلك وجدت مراجعة تم إجراؤه عام 2019 وجدت ارتباطًا بين مركب البروسياندين وهو نوع من أنواع الفلافونويد الموجود في القرفة ونمو الشعر.

10. فوائد القرفة للتخسيس

يستخدم الكثير من الأشخاص القرفة كطريقة طبيعية لفقدان الوزن ولكن هل هذا الإجراء يؤيده العلم؟ تظهر بعض الأبحاث أن القرفة قد تساعد في إنقاص الدهون في محيط الخصر ووجدت دراسة تم إجراؤه عام 2015 تبين أن المشاركين فقدوا 0.7 في المائة من كتلة الدهون لديهم واكتسبوا 1.1 في المائة من كتلة العضلات بعد تناول 10 غرامات من مسحوق القرفة لمدة ثلاثة أشهر.

القيم والعناصر الغذائية للقرفة 

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية تحتوي 100 غرام من القرفة علي الآتي:


العناصر الغذائيةالقيمةالوحدة
السعرات الحرارية250kcal
صوديوم10ميليغرام
نحاس0.34ميليغرام
بوتاسيوم430ميليغرام
مغيزيوم60ميليغرام
حديد8ميليغرام
كالسيوم1000ميليغرام
كوليسترول0ميليغرام
ألياف3غرام
بروتين4غرام
دهون1.2غرام
كربوهيدرات40غرام
فيتامين D0IU
فيتامين A300IU
فيتامين C4ميليغرام
فيتامين ب 120ميكروغرام
فيتامين ب 60.16ميليغرام
فيتامين ه10.5ميليغرام

كيفية تناول القرفة

  • يمكن إضافة القرفة إلى العديد من الأطباق سواء الأطباق الرئيسية أو الحلويات، ويمكن استخدام مسحوق القرفة في الحلويات من خلال رش القليل منها علي بعض العجائن، أو المخبوزات وغيرها من الحلويات.
  • يمكنك تناول القرفة علي شكل كبسولات ومكملات تتواجد في الصيدليات أو المتاجر، ولكن ينصح بالتحقق من مقدار الجرعة المدون علي العبوة لتفادي أي آثار جانبية.
  • يمكنك تناول القرفة مع العسل الاْبيض وهو علاج شعبي شائع يستخدم للتخفيف من الألم والتقرح الناجمين عن التهاب الشعب الهوائية.
  • يمكنك إضافته إلى الشاي الأحمر وصنع مشروب رائع من حيث المذاق والرائحة
وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية فإن الكمية الآمنة من القرفة تكون ما بين 1-6 غم، لكن إذا تم تناوله بكميات أكبر من ذلك فقد يؤدي إلى حدوث خطر آثار جانبية وتشمل:

  • تلف الكبد: قد يتسبب مكون الكومارين الموجود في القرفة في تلف الكبد خاصة لدى الأفراد الين يعانون من مشاكل في الكبد.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم: تعتبر القرفة من الأعشاب التي تساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم ولكن إذا تم تناوله بكميات كبيرة فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل كبير.
  • الحساسية: قد يؤدي تناول القرفة إلى رد فعل تحسسي خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من الحساسية المفرطة.
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي: قد يؤدي تناول القرفة بكميات كبيرة إلى الشعور بحرقة في المعدة وفي بعض الأحيان قد تسبب قرحة المعدة وإعاقة عمليات الهضم.

التفاعلات الدوائية

  • الأدوية المضادة للسكري: قد يؤدي تناول القرفة مع الأدوية المضادة للسكرى إلى انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل كبير.
  • الأدوية السامة للكبد: قد يؤدي تناول القرفة بكميات كبيرة مع الأدوية التي تضر بالكبد إلى زيادة خطر حدوث تليف للكبد.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-