أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أفضل العلاجات المنزلية لحب الشباب

وصفات منزلية لحب الشباب

يعتبر حب الشباب هو أحد أكثر الأمراض الجلدية شيوعًا في العالم، حيث يصيب ما يقرب من % 85 من الشباب على مستوى العالم. تظهر الأبحاث أن علاجات حب الشباب التقليدية مثل الأحماض التي تحتوي علي فيتامين B3 مثل: الساليسيليك أو النياسيناميد أو دواء بنزويل بيروكسيد هي أكثر علاجات حب الشباب فعالية، ولكنها قد تكون باهظة الثمن ويمكن أن يكون لها آثار جانبية. دفعت تلك التأثيرات الضارة مثل التهيج والجفاف والاحمرار العديد من الشباب إلى البحث عن علاجات أكثر طبيعية ومنخفضة التكلفة. تظهر الأبحاث أن ٪77 من الأشخاص المصابين بحب الشباب الذين جربوا العلاجات المنزلية قد شهدوا تحسنًا ملحوظًا في فعالية هذه العلاجات. في هذا المقال سوف نعرض لك العلاجات المنزلية الشهيرة والفعالة لحب الشباب.

ما هو حب الشباب؟

حب الشباب هو حالة جلدية تظهر على الجلد عندما تنسد بصيلات الجلد بالزيت وخلايا الجلد الميتة، وتكون علي شكل رؤوس وبثور تظهر على الجلد وتتسبب في تشويه شفافية الجلد. هذه حالة شائعة جدًا يتأثر بها معظم الشباب في مرحلة ما من حياتهم، خاصة خلال فترة البلوغ، بسبب إنتاج الغدد الدهنية المزيد من الزيت. ومع ذلك، لا يوجد حد عمري محدد لحب الشباب، حيث إن العديد من الأشخاص هم في الأربعينيات والخمسينيات من العمرمصابون بحب الشباب.

أسباب حدوث حب الشباب

يحدث حب الشباب عندما تنسد مسام الجلد بالزيت وخلايا الجلد الميتة. كل مسام في الجلد متصل بغدة دهنية تسمى الزهم. يمكن أن يسد الزهم الزائد مسام الجلد ويؤدي إلى فرط نمو البكتيريا المسماة (P. acnes)، والتي يمكن أن تؤدي إلى حدوث التهابات للجلد وظهور حب الشباب. تشمل الأعراض الشائعة البثور الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء والبثور. يمكن أن تتسبب العديد من العوامل في ظهور حب الشباب، مثل:

  • العوامل الوراثية.
  • التغيرات الهرمونية.
  • النظام الغذائي.
  • التهابات الجلد.

أفضل العلاجات المنزلية لحب الشباب

خلطة الشوفان

يحتوي الشوفان علي خصائص مضادة للالتهابات تعمل علي تهدئة وتخفيف التهييج الناجم عن بعض الأمراض الجلدية مثل: حب الشباب والأكزيما والحكة والحروق والطفح الجلدي، وفقًا لبحث تم نشره في مجلة الأدوية والأمراض الجلدية الأمريكية أكد أن دقيق الشوفان يتمتع بفوائد تحمي البشرة وترطبه، لذلك ينصح الخبراء الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب باستخدام الشوفان كمرطب للبشرة بعد استخدام العلاجات الأخرى التي قد تكون مزعجة للبشرة. لتحضير خليط الشوفان قومي بخلط معلقتين من دقيق الشوفان مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز وضعيهم في كوب من الماء لتشكيل عجينة. بعد ذلك ضعي هذه العجينة علي وجهك بالكامل وافركيها بلطف واتركيه علي وجهك لمدة 15دقيقة ثم اشطفي وجهك بعد ذلك.

خلطة الكركم

وصفة الكركم لحب الشباب

يعتبر الكركم من أكثر العلاجات المنزلية الفعالة في علاج حب الشباب بسبب احتوائه علي مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات والميكروبات تساهم في علاج آثار حب الشباب والقضاء علي البكترية المسببة لحب الشباب. قبل استخدام خلطة الكركم انتبهي من النوع المستخدم حيث يوجد أنواع مخصصة للطهي وأنواع مخصصة للبشرة. لتحضير خلطة الكركم قومي بخلط نصف كوب من دقيق الحمص مع ملعقتين صغيرتين من الكركم وملعقة صغيرة من زيت اللوز ثم امزجيهم في كوب من الماء لعمل عجينة. بعد ذلك ضعي هذه العجينة علي وجهك بالكامل واتركيه من مدة 5الي 10 دقائق ثم بعد ذلك اشطفي وجهك جيدًا بالماء الفاتر.

خلطة الخميرة والزبادي

خلطة الخميرة والزبادي لحب الشباب

أشار بحث تم إجراؤه عام 2015 في المجلة الدولية لأمراض النساء الجلدية أكد أن منتجات الألبان المخمرة مثل الزبادي قد تعزز من صحة الجلد حيث يحتوي الزبادي علي ألياف البروبيوتيك وهي بكتيريا حية نافعة أثبتت الدراسات أنها تساهم في علاج حب الشباب، كذلك تحتوي الخميرة علي مضادات الأكسدة التي تقاوم تلف الخلايا وتحتوي الخميرة أيضا علي الكروم الذي يلعب دورًا مُهِمًّا في علاج حب الشباب. لتحضير خلطة الزبادي والخميرة قومي بخلط ملعقة صغيرة من الخميرة بيرة مع القليل من الزبادي يفضل أن يكون زبادي عاديًا دون إضافات ثم بعد ذلك ضعيه علي وجهك بالكامل واتركيه لمدة 15دقيقة. اشطفي وجهك بالماء الدافئ ثم بعد ذلك استخدمي الماء البارد لغلق المسام.

ماسك العسل الأبيض

ماسك العسل لحب الشباب

يتمتع العسل الأبيض بالعديد من الخصائص العلاجية، حيث يستخدم لعلاج التهاب الحلق وكشراب طبيعي للسعال ولكن تشير الدراسات المختبرية أن العسل يحتوي علي خصائص مضادة للالتهابات والبكتريا قد تساعد علي التئام الحروق والتهابات الجروح وتمنع حب الشباب. لعمل قناع العسل قومي بتطبيق العسل علي وجهك ثم اتركيه لمدة 30 دقيقة. اشطفي وجهك بالماء الدافئ.

خلطة الخيار والشوفان

وصفة الخيار والشوفان لحب الشباب

يدخل الخيار في العديد من وصفات البشرة لما يحتويه من مكونات قد تساعد علي ترطيب البشرة وازلة حب الشباب، حيث تحتوي مكوناته علي نسبة كبيرة من الماء تصل إلى 90 %. يحتوي الخيار أيضًا على معدن السيليكا الذي يعمل على علاج حب الشباب وتحفيز إنتاج الكولاجين. تشير الدراسات إلى أن الخيار يمكن أن يكون له تأثير مهدي للجلد وبالتالي يخفف من الالتهابات المرتبطة تحديداً بحب الشباب. لتحضير هذه الخلطة قومي بإحضار قطعة خيار واحدة وكوب واحد من دقيق الشوفان بعد ذلك قومي بوضع هذه المكونات في الخلاط حتى يتم مزجهم جيدًا وتشكيل عجينة، أضيفي إلى هذا المزيج ملعقة صغيرة من الزبادي. قومي بتطبيق هذا المزيج علي وجهك بالكامل واتركيه لمدة 30 دقيقة حتى يتم امتصاصه ثم بعد ذلك اشطفيه بماء بارد.

ماسك جل الصبار

ماسك جل الصبار لحب الشباب

يتم استخدام الصبار بشكل شائع لعلاج حروق الشمس، ولكن ما لا تعرفينه هو أنه يمكن استخدامه لعلاج حب الشباب بسبب احتوائه علي خصائص مضادة للأكسدة تمنع تلف خلايا البشرة كذلك يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات والميكروبات تساعد في علاج حب الشباب. لتحضير ماسك جل الصبار، قومي بإحضار ورق الصبار واستخرجي هلام الصبار منه، قومي بتوزيع جل الصبار علي وجهك بالكامل وركزي علي المنطقة المصابة بحب الشباب، واتركيه لمدة 15دقيقة ثم بعد ذلك اشطفي وجهك بالماء الدافئ وليس البارد.

نصائح لتجنب الإصابة بحب الشباب

نظفي وجهك مرتين في اليوم: يؤكد خبراء العناية بالبشرة على أهمية هذه النصيحة لأنها يمكن أن تساعد في الحفاظ على بشرتك نظيفة ونقية وخالية من حب الشباب. فقط قومي بتنظيف وجهك في الصباح وقبل النوم. هذه العادة يمكن أن تساعد بشرتك على البقاء بصحة جيدة وخالية من العيوب. تمنع ايضًا الميكروبات من الترسب على سطح الجلد.

ابعدي يديك عن وجهك: تجنبي لمس وجهك أو وضع يديك علي خدك أو ذقنك. أنت بذلك لاتنشري الجراثيم فقط، بل أيضًا تزعجين بشرة الوجه الملتهبة بالفعل. لا تمسكي بثور وجهك بأصابعك أبدًا، لأن ذلك قد يؤدي إلى العدوى والندب.

اتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا : أشارت دراسة تم نشره في مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية إلى أن تناول كميات أقل من الكربوهيدرات والسكريات قد يخفف من بثور حب الشباب. اعملي جدوًلا صغيرًا في غرفتك لتذكيرك بأنواع الطعام التي تتسبب في ظهور حب الشباب لكي تتجنبيه.

استخدمي المكياج المائي الخالي من الزيوت: يعد المكياج هو الطريقة المثالية لتغطية الشوائب في الجلد، ولكن كوني حذره فقد تؤدي المنتجات الدهنية الثقيلة التي تحتوي على زبدة الكاكاو أو الزيوت المعدنية أو الكريمات الباردة إلى تفاقم حب الشباب. لذا يجب عليك أن تطبقي المكياج القائم علي الماء والمضاد للحساسية والخالي من الزيوت. تساعد منتجات المكياج المعدنية التي تحتوي على السيليكا وثاني أكسيد التيتانيوم وأكسيد الزنك على امتصاص الزيت وتقليل احمرار وتهيج الجلد.

رطبي بشرتك باستمرار: بغض النظر عن نوع بشرتك، فإن الحفاظ على رطوبة جيدة في جميع الأوقات أمر ضروري لأن عدم القيام بذلك يمكن أن يترك بشرتك عرضة للهجوم وعرضة لحالات الجلد القبيحة مثل حب الشباب. أيضا، الحفاظ على ترطيب الجلد أمر ضروري للحفاظ علي مظهر الشباب.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-